اَخبار

لن تصدق.. تجميع 5 الف ذخيرة غير متفجرة بمدينة سودانية مهمة

الخرطوم | الان نيوز

 

قالت منظمة بلدنا للتنمية الاجتماعية التي تعمل في مجال ازالة وتجميع الاجسام غير المتفجرة ما بعد الحرب انها تمكنت من استخراج 771 دانة منفجرة وغير منفجرة من المنازل والطرقات والمقابر بمدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور.

وذكرت المنظمة في تقريرها للفترة من 25 مايو الى 25 ديسمبر انها تلقت في هذه الفترة 871 بلاغاً بوجود اجسام غريبة في احياء “الوادي، السينما، شم النسيم، الجمهورية، رايق، السكة حديد، الجبل، خرطوم بليل، المزاد، الامتداد، النهضة، طيبة، الرحمن، ومجوك”.

وشهدت مدينة نيالا الفترة من 15 ابريل الى 26 اكتوبر الماضي معارك ضارية بين القوات المسلحة والدعم السريع استخدمت فيها جميع انواع الاسلحة الثقيلة والخفيفة وراح ضحيتها مئات المواطنين.

واشار التقرير الى انه تم تجميع عدد 5000 قطعة من الذخيرة غير متفجرة بأنواع مختلفة.

وتمت ابادتها والتخلص منها، وابان المنظمة لديها فريق يتكون من 55 من المهندسين وفنيي العلامات والاسعافات الاولية قام بتغطية نفرة نظافة الاسواق بمدينة نيالا، حيث شارك في جمع مخلفات الحرب من السوق الكبير ومستشفيات نيالا “التعليمي، والتخصصي، والشرطة، والابرار، ومناعة” لكن التقرير اشار الى عدم نظافة اسطح البنايات والمحلات التجارية بسوق نيالا الكبير.

وذكرت المنظمة الى انها نفذت برامج توعوية بمخاطر مخلفات الحرب غير المنفجرة، ووضعت علامات الخطر في المناطق التي تلقت بلاغات بوجود اجسام غريبة فيها. واوضحت انها تسعى من خلال ما تقوم به لضمان خلو مدينة نيالا من مخلفات الحرب

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى