صحة وتعليم

بسبب الحرب.. هذه الدول تتحرك لاستقطاب الطلاب السودانيين

الخرطوم | الان نيوز

علم موقع الان نيوز ان تسابقا محموما قد بدأ من اجل استقطاب الطلاب السودانيين بالجامعات السورية والاثيوبية والهندية والتركية .. من اجل الفوز باكبر عدد من الطلبة والطالبات من السودانيين.
وقد نشر مكتب ارض الشام المتخصص بالخدمات التعليمية اعلانات عن فرص قبول بكليات الطب والهندسة وتخصصات اخري بالجامعات السوربة مع التاكيد باستقرار الاوضاع بمناطق شاسعة بسوريا بما فيها العاصمة دمشق وبلغت الرسوم ٣٠٠٠ دولار للكليات العلمية و١٥٠٠ دولار للاخريات..ومنح مجانا لغير المستفيدين.. كما يتم السكن مجانا..
كما كثفت الجامعات الهندبة والتركية اعلاناتها برسوم معقولة.. والجديد بالامر دخول الجامعات الاثيوبية بالمنافسة بكل المجالات اضافة لمعاهد الطبران لتخريج طياريين..
بينما اعلنت جامعة سراييفوا عن رغبتها في قبول طلاب سودانيين…
هذا ويأتي هذا السباق المحموم بعد رفع الجامعات المصرية رسومها بصورة مفاجئة بحيث لن يتمكن كثير من الطلاب التقديم لظروف الحرب وتحديد الرسوم بالدولار..
ويعتبر كثير من المحليين ان الاجراءت المصرية المتزامنة مع اجراءات الدخول قد تسبب شرخا في العلاقات بين البلدين علي المستوى الشعبي..
وحذر بعض الحادبين علي هذه العلاقات من دور خطير تقوم المخابرات الاثيوبية وسط المكدسين ببورسودان وحلفا وتلاحظ سفر اعداد مقدرة لاثيوبيا من حلفا بعد شهرين من الانتظار للتاشيرة المصرية..
بينما تفاجأ السودانيين بالغاء التاشيرة المسبقة لاثيوبيا.. ودليل الفنادق والجامعات حيث بلغ سعر الغرفة ٦ دولارات وهي تسع لشخصين مع وجبة مجانية..وذلك بمدينة قندر..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى